منتديات ابداع نواعم
حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  D275990c2f7
منتديات ابداع نواعم
حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  D275990c2f7

منتديات ابداع نواعم


 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أفضل 15 عامل لتحسين صفحات الموقع لمحركات البحث
ثلاثه حروف ولكنها تهز القلوب
مدينة باندونق رمز من رموز السياحة في اندونيسيا
محمد بن سلمان يعلن عن أكبر مدينة ترفيهية في العالم
اتباع نمط صحي يحافظ على اسنانك
هل الاستضافة المشتركة جيدة ؟!
أكبر مدينة ترفيهية في العالم
محمد بن سلمان يعلن عن أكبر مدينة ترفيهية في العالم
اتباع نمط صحي يحافظ على اسنانك
رائحة الفم الكريهة
الجمعة نوفمبر 30, 2018 4:02 pm
الجمعة نوفمبر 30, 2018 3:58 pm
الأحد أبريل 23, 2017 1:38 pm
الأحد أبريل 23, 2017 1:24 pm
الأحد أبريل 23, 2017 1:15 pm
الأحد أبريل 23, 2017 1:02 pm
الأربعاء أبريل 19, 2017 2:11 pm
الأربعاء أبريل 19, 2017 1:58 pm
الأربعاء أبريل 19, 2017 1:41 pm
الثلاثاء أبريل 18, 2017 12:37 pm











 

 حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام نورجزائرية
مشرفة قسم الدين الاسلامي
مشرفة قسم الدين الاسلامي
ام نورجزائرية


انثى
عدد مساهماتي عدد مساهماتي : 2109
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:03 am

(للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)









السؤال:
يوجد ظاهرة عند بعض النساء
وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي
المفاتن وبدون أكمام

ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية
تماماً ،

وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه
الملابس إلا عند النساء
وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى
الركبة .
ما هو رأي الشرع
في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة

في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند
المحارم ؟

جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين
والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم


الجواب عن
هذا

أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه
وعلى آله وسلم أنه قال :
( صنفان من أهل
النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر
يضربون بها
الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة
ولا يجدن
ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .



وفسر
أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة
ضيقة
أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة
.

وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في



عهد النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد



كل هذا مستور وهن
في البيوت

أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء
الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك
وأما
ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل
إلى عورة الرجل


وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة
)

من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها
فإن
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة
والركبة



حتى يكون في ذلك
حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة
فنهى الناظرة لأن
اللابسة عليها لباس ضاف
لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو
غيره من الأسباب
فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر
المرأة إلى عورة المرأة .

ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم
لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة

يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة
أو سراويل من السرة إلى
الركبة ،
وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها
من اللباس إلا
ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله
أحد
ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض
النساء لا أصل له
أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث
لا صحة له
والحديث معناه ظاهر
لم يقل النبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة
فعلى
النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء
الذي هو من خلق المرأة
والذي هو من الإيمان
كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

( الحياء شعبة من الإيمان )
.

وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال :
( أحيا
من العذراء في خدرها )
ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن
يسترن ما بين السرة والركبة فقط
لا عند النساء ولا عند الرجال

فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين
أبشع صورة
من نساء الجاهلية .

والخلاصة :
أن اللباس شيء والنظر
إلى العورة شيء آخر
أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة
المشروع فيه
أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب
الرجل
هذا هو المشروع
ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير
ثوبها لشغل أو نحوه
فلها أن تشمر إلى الركبة
وكذلك لو
احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ،


وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا .


والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال
ولهذا وجه
الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة
ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة
والسلام لذكر اللباس إطلاقاً
فلم يقل لباس المرأة ما بين
السرة والركبة
حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء .

وأما
محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة
بمعنى أنه يجوز
للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ،
تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع
والساق

وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adm!n
♥ المُدِيــــ العَامَة ــــرَة ♥
♥ المُدِيــــ العَامَة ــــرَة ♥
adm!n


انثى
عدد مساهماتي عدد مساهماتي : 3492
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 42
الموقع الموقع : الجزائر

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 11:23 am

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  10635-4-194979627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibda3nawa3m.mam9.com
راضية
عضوة مبدعة
عضوة مبدعة
راضية


انثى
عدد مساهماتي عدد مساهماتي : 589
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 1:18 am

جزاك الله جزاك الله mlù mlk mlk :ؤ1: :لا1: مكتامتنهع :h1: اققفقف اققفقف 02 258 qazsd لييتيبنعهب نتمانام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الورود
Admin
اميرة الورود


انثى
عدد مساهماتي عدد مساهماتي : 384
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 12:18 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصلي في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا
حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  1673006502
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نورجزائرية
مشرفة قسم الدين الاسلامي
مشرفة قسم الدين الاسلامي
ام نورجزائرية


انثى
عدد مساهماتي عدد مساهماتي : 2109
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Emptyالخميس مايو 26, 2011 10:02 am

تشرفت بمروركن ياخوات الفضليات

وجزاكن الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة.. (للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس ديني للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله تعالى( في بيت الحبيب مع أزواجه)
» قصص القرآن ..للشيخ نبيل العوضي حفظه الله
»  أختى تمهلى : هل تتكلمين عن سعادتك أمام الأخريات !!!
» غيرة المرأة من المرأة قضية مؤكدة لكن يجب أن تكون صفة إيجابية
» الفرق بين (انشاء الله) و (ان شاء الله) ؟ تفضلوا بالدخول للاهمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع نواعم :: الدين الأسلامي :: واحة الدين والمرأة المسلمة-
انتقل الى: